27 أبريل 2024 15:13 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«بعيدًا عن SWIFT».. إيران وروسيا تربطان البنوك في نظام جديد

العلم الروسي و العلم الإيراني
العلم الروسي و العلم الإيراني

قال محسن كريمي نائب محافظ البنك المركزي الإيراني، اليوم الإثنين، إن إيران وروسيا ربطتا أنظمة الاتصال والتحويل بين البنوك؛ للمساعدة في تعزيز المعاملات التجارية والمالية، في الوقت الذي تشعر فيه طهران وموسكو بالغضب من العقوبات الغربية.

وأضاف "كريمي": "لم تعد البنوك الإيرانية بحاجة إلى استخدام نظام سويفت مع البنوك الروسية، فيما يتعلق بفتح خطابات الاعتماد والتحويلات أو الضمانات"، لافتًا إلى أنه سيتم ربط حوالي 700 بنك روسي و106 بنوك غير روسية من 13 دولة مختلفة بهذا النظام، حسبما نقلت رويترز عن وكالة أنباء فارس.

من جانبه، رحب رئيس البنك المركزي الإيراني محمد فرزين بهذه الخطوة، وكتب على تويتر: "القناة المالية بين إيران والعالم يتم إصلاحها".

يذكر، أنه منذ إعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران في 2018، بعد أن تخلت واشنطن عن اتفاق طهران النووي لعام 2015 مع القوى العالمية، تم فصل البلاد عن خدمة الرسائل المالية "SWIFT" ومقرها بلجيكا، والتي تعد نقطة وصول مصرفية دولية رئيسية، كما تم فرض قيود مماثلة على بعض البنوك الروسية منذ غزو موسكو لأوكرانيا خلال العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد الإيراني الاقتصاد الروسي البنك المركزي اإيراني روسيا وإيران طهران و موسكو البنك المركزي الروسي نظام سويفت SWIFT بلجيكا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات