6 مايو 2024 21:13 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«التعاون الدولي» تستقبل «بنك الاستثمار الأوروبي» لبحث دعم تمويلات القطاع الخاص

وزيرة التعاون الدولي ومدير العمليات لدول الجوار ببنك الاستثمار الأوروبي
وزيرة التعاون الدولي ومدير العمليات لدول الجوار ببنك الاستثمار الأوروبي

استقبلت وزيرة التعاون الدولي، الدكتورة رانيا المشاط، بعثة بنك الاستثمار الأوروبي، برئاسة مدير العمليات لدول الجوار ببنك الاستثمار الأوروبي، ليونيل رابايلي؛ لمناقشة أولويات التعاون الإنمائي خلال الفترة المقبلة في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، لاسيما المشروعات المقرر الاتفاق عليها خلال 2023، وكذا مناقشة جدول أعمال البعثة واجتماعاتها المقرر عقدها مع العديد من الجهات المعنية؛ لبحث التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة.

حضر اللقاء كل من؛ ألفريدو آباد، المدير الممثل لبنك الاستثمار الأوروبي في مصر، والفريق الفني للبنك، وفريق عمل وزارة التعاون الدولي، وأشارت المشاط إلى التعاون المشترك مع بنك الأوروبي، في تنفيذ مشروعات المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء؛ ومنها برنامج "نوفي"، وبرامج التحول نحو الطاقة المتجددة، الهيدروجين الأخضر، الأمن الغذائي، والتحول الرقمي وتعزيز سلاسل الإمداد في مجال الزراعة، وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، وغيرها من المشروعات التي تعزز جهود التنمية وتحفز العمل المناخي.

وأشارت، إلى حرص مصر ممثلة في وزارة التعاون الدولي، على المضي قدمًا في جهود التعاون مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتحقيق الإستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 ورؤية مصر 2030.

وتطرقت المشاط، إلى جهود بنك الاستثمار الأوروبي لتحفيز القطاع الخاص وتحفيز آليات التمويل المتاحة للقطاع، لاسيما التمويل المناخي والتمويلات المختلطة، والتزام البنك تجاه العمل المناخي لتصل لمستوى 50% من حجم الاستثمارات بحلول عام 2025، وأوضحت أنه يمكن فتح آفاق التمويل المناخي للقطاع الخاص وتعزيز العمل المشترك بين الحكومات والقطاع الخاص وشركاء التنمية من أجل تحقيق طموحات الدول المناخية، ودعم رؤية الدولة 2030.

تجدر الإشارة إلى، أن محفظة التعاون الإنمائي الجارية بين مصر وبنك الاستثمار الأوروبي، تسجل نحو 3.49 مليار يورو لتمويل 20 مشروعًا ـ سواء للقطاعين الخاص أو الحكومي في مجالات تحلية المياه والطاقة والبنية التحتية وغيرها من المجالات ذات الأولوية.

اقرأ أيضاً

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط مدير العمليات لدول الجوار بنك الاستثمار الأوروبي مشروعات الطاقة الخضراء تمويلات القطاع الخاص
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات