11 مايو 2024 00:01 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

بقيمة 240 مليون دولار.. السعودية تمول مشروعًا للطاقة الكهرومائية في باكستان

جانب من توقيع الاتفاق
جانب من توقيع الاتفاق

أفاد بيان مشترك من الجانبين، اليوم الجمعة، أن السعودية ستقدم قرضًا قيمته 240 مليون دولار، للمشاركة في تمويل مشروع سد "مهمند" متعدد الأغراض، وهو مجمع رئيسي للطاقة الكهرومائية يجري بناؤه في شمال غرب باكستان.

وقالت وزارة الشؤون الاقتصادية الباكستانية في بيان، بحسب ما ذكرت رويترز، إن المشروع سيسهم في أمن الطاقة في باكستان، ويزيد إمدادات المياه المستدامة للزراعة والاستهلاك البشري، ويحسن القدرة على الصمود في مواجهة الفيضانات.

وبالنسبة لباكستان، سيساعد التمويل في تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي المنخفضة للغاية، وذلك في الوقت الذي تواجه فيه أزمة حادة في ميزان المدفوعات، فضلًا عن المساعدة في تلبية احتياجات الطاقة في الدولة القوية، والبالغ عدد سكانها 220 مليون نسمة.

ويأتي المشروع، بتمويل مشترك من الصندوق الاجتماعي للتنمية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول، والبنك الإسلامي للتنمية، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، سيستخدم المشروع مصادر متجددة لتوليد 800 ميجاواط من الطاقة الكهربائية، مما يساهم في أمن الطاقة في باكستان.

وتؤكد الاتفاقية، أن تخزين المياه سيدعم أيضًا الممارسات الزراعية المستدامة لتمكين ري 6773 هكتارًا من الأراضي، وزيادة المساحة الإجمالية للزراعة من 1517 هكتارًا إلى 9227 هكتارًا في المنطقة الشمالية الغربية.

تمتلك باكستان، مزيجًا من الطاقة الحرارية والطاقة المائية في الغالب، وهو أمر كافي من الناحية النظرية، لكن الدولة ليس لديها أموال كافية لاستخدام السعة بالكامل، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، خاصة عندما يكون الطلب على الطاقة مرتفعًا في صيف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة الكهرومائية احتياطيات النقد الأجنبي أزمة الطاقة السعودية الطاقة الكهربائية الطاقة المتجددة الطاقة الحرارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات