28 مارس 2024 15:17 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

”الزراعة الأمريكية” تتوقع ارتفاع إنتاج زيت النخيل النيجيري إلى 1.5 مليون طن

زيت النخيل - أرشيفية
زيت النخيل - أرشيفية

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية، ارتفاع إنتاج نيجيريا من زيت النخيل إلى 1.5 مليون طن خلال العام التسويقي 2023/2024 بزيادة قدرها 7% مقارنة بإنتاج العام التسويقي 2022/2023.

وأوضحت وزارة الزراعة الأمريكية، في تقرير لها نشرته صحف نيجيرية، أن المساحة المقرر حصادها لنخيل الزيت لموسم 2023/2024 ستصل إلى 3.2 ملايين هكتار، بزيادة 7% مقارنة بتقديرات سابقة قدرت المساحة المزروعة لنخيل الزيت في نيجيريا بثلاثة ملايين هكتار.

وأرجعت وزارة الزراعة الأمريكية، الزيادة المتوقعة لإنتاج العام التسويقي 2023/2024 إلى زيادة المساحة المزروعة لنخيل الزيت بسبب ارتفاع الطلب المحلي والقيود التي فرضتها إندونيسيا، الأولى عالميا في إنتاج زيت النخيل، على صادرات زيت النخيل فضلا عن الحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في اضطراب سلسلة التوريد العالمية لزيت دوار الشمس.

وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية ارتفاع الاستهلاك المحلي ل زيت النخيل في نيجيريا للعام التسويقي 2023/2024 ليصل إلى 1.9 مليون طن بزيادة 6% مقارنة باستهلاك العام التسويقي 2022/2023 التي سجلت 1.79 مليون طن.

ويعتبر زيت النخيل مكونا أساسيا في تصنيع المنتجات الصناعية والغذائية مثل المنظفات والصابون ومستحضرات التجميل والمكرونة والمخبوزات والوجبات السريعة.

ووفقا لتقرير وزارة الزراعة الأمريكية، من المتوقع أن تسجل واردات زيت النخيل إلى نيجيريا تراجعا بنسبة 6% للعام التسويقي 2023/2024 مقارنة بالعام التسويقي السابق.

فيما توقع التقرير زيادة صادرات نيجيريا من زيت النخيل إلى دول منطقة غرب إفريقيا والساحل لتصل إلى 20 ألف طن للعام التسويقي 2023/2024 بزيادة نسبتها 11% مقارنة بالعام التسويقي السابق.

ونبه إلى أن ارتفاع مستوى الدخل أدى إلى زيادة الطلب على الأطعمة المعلبة والجاهزة وسريعة التحضير التي تحتوي على نسب عالية من زيت النخيل.

وأوضح أن النمو السكاني وارتفاع مستويات الدخل في البلاد تؤثر بشكل كبير على استهلاك زيت النخيل؛ حيث يمثل سكان نيجيريا (وعددهم حوالي 225 مليون نسمة) نصف سكان غرب إفريقيا تقريبا.

فعلى الرغم من أن نيجيريا احتلت العام الماضي 2022 المرتبة الخامسة عالميا ضمن كبار منتجي زيت النخيل؛ إلا أنها تعد، في الوقت نفسه، واحدة من أكبر مستوردي زيت النخيل في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بسبب نمو الطلب على زيت النخيل لمستويات تفوق حجم الإنتاج المحلي.

وأضاف التقرير أن أكثر من نصف سكان نيجيريا يعيشون في مناطق حضرية ونصفهم تحت سن 19 سنة ويفضلون تناول الأطعمة السريعة والوجبات الخفيفة الشائعة في نظام الحمية الغذائية للشباب النيجيري التي تعتمد على زيت النخيل ومشتقاته.

وتوقع محللون ازدهار قطاع زراعة وإنتاج زيت النخيل وارتفاع أسعاره اعتبارا من منتصف العام الجاري لا سيما مع ارتفاع الطلب العالمي عليه في ظل القيود التي فرضتها إندونيسيا، أكبر منتج عالمي لزيت النخيل، على صادراته منذ مطلع العام 2023.

جدير بالذكر أن نيجيريا تلبي عجز الطلب على زيت النخيل عبر واردات من إندونيسيا وماليزيا وكوت ديفوار وغانا. ويبلغ نصيب الفرد من استهلاك زيوت الطعام في نيجيريا 12.5 كجم مقارنة بالمتوسط العالمي المقدر ب 20 كجم.

وفرض البنك المركزي النيجيري، في عام 2016، قيودا على طلب النقد الأجنبي لاستيراد عدة سلع منها منتجات زيوت النخيل والزيوت النباتية، لافتا إلى أن قراره كان يهدف إلى تشجيع الإنتاج المحلي.

وفي عام 2022، أطلقت حكومة نيجيريا استراتيجية لتشجيع زراعة نخيل الزيت، عبر البنك المركزي النيجيري، دعما لهذا القطاع الحيوي. وتضمنت الاستراتيجية تيسير زراعة 350 ألف هكتار من نخيل الزيت بحلول عام 2028 من خلال تعزيز سهولة وصول التمويل لمنتجي زيت النخيل لاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في هذا المجال.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل نيجيريا أمريكا وزارة الزراعة الأمريكية إندونيسيا الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات