3 مايو 2024 12:54 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا تنفي التوصل إلى اتفاق حول تجديد مبادرة تصدير الحبوب

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الحكومة الروسية، أنه لا يوجد اتفاق حتى الآن على تمديد اتفاق يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود، مكررة إصرارها على الوصول دون عوائق إلى الأسواق العالمية لصادراتها من المواد الغذائية والأسمدة.

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية «تاس» عن نائب وزير الخارجية سيرجي فيرشينين، قوله إن المحادثات مع مسؤولي الأمم المتحدة في جنيف الجمعة الماضية، كانت مفيدة ومفصلة، لكن مسألة تجديد الاتفاق، التي تنتهي خلال أسبوع واحد، لم تحل بعد.

وأوضح فيرشينين، إنه لا يمكن أن يكون هناك تقدم، ما لم يتم إعادة ربط البنك الزراعي الحكومي الروسي، والذي يمول قطاع الزراعة، بنظام مدفوعات بنوك «SWIFT» الدولية، الذي قطعته العقوبات الغربية.

وذكرت الأمم المتحدة، أنه تم تصدير 10 ملايين طن من الحبوب والأغذية الأخرى من أوكرانيا، في إطار مبادرة البحر الأسود المتفق عليها في يوليو الماضي، مما يساعد على تجنب أزمة الغذاء العالمية، فيما اشتكت روسيا من أن شحناتها من الحبوب الزراعية والأسمدة، على الرغم من عدم استهدافها بشكل مباشر بالعقوبات الغربية، تم حظرها فعليًا لأن العقوبات تقيد وصول الشاحنين إلى التمويل والتأمين والموانئ.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الروسية، أن شحنات الحبوب الأوكرانية والصادرات الزراعية الروسية، جزء لا يتجزأ من حزمة واحدة من الإجراءات اللازمة؛ لضمان الأمن الغذائي العالمي، موضحة أن وصول المواد الغذائية والأسمدة الروسية دون عوائق إلى الأسواق العالمية، سيجعل من الممكن استقرار الأسعار في السوق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية موسكو روسيا الغزو الروسي الصادرات الزراعية القطاع الزراعي نظام سويفت الأمن الغذائي أزمة الغذاء العالمية اتفاق الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات