4 مايو 2024 00:47 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الولايات المتحدة تستهدف البتروكيماويات الإيرانية والنفط في عقوبات جديدة

النفط الإيراني
النفط الإيراني

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان لها، فرض عقوبات على شركات اتهمتها بلعب دور حاسم في إنتاج وبيع وشحن البتروكيماويات والبترول الإيراني إلى مشترين في آسيا، وذلك في الوقت الذي تزيد فيه واشنطن الضغط على طهران.

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 6 شركات بتروكيماويات مقرها إيران أو شركات تابعة لها و3 شركات في ماليزيا وسنغافورة بشأن إنتاج وبيع وشحن ما قيمته ملايين الدولارات من البتروكيماويات والبترول من إيران، وفقًا لوكالة "رويترز".

تأتي الخطوة الأمريكية الأخيرة مع النفط الإيراني في ظل تعثر جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 وتوتر العلاقات بين طهران والغرب بشكل متزايد.

استهدفت خطوة اليوم الشركات التي اتهمتها وزارة الخزانة بالتورط في تسهيل بيع وشحن البترول والبتروكيماويات نيابة عن شركة "تريليانس" للبتروكيماويات المحدودة، التي فُرضت عليها عقوبات من قبل واشنطن خلال عام 2020.

ومن بين الشركات الإيرانية المستهدفة الشركة المنتجة للبتروكيماويات أمير كبير للبتروكيماويات (AKPC) وشركتها الفرعية "Simorgh Petrochemical Co" وأربع شركات تابعة لشركة "Marun Petrochemical Co".

ويشار إلى أن وزارة الخزانة أوضحت، في وقت سابق، أن شركة تريليانس قد اشترت بملايين الدولارات مادة البولي إيثيلين منخفضة الكثافة التي تنتجها شركة "AKPC" لشحنها إلى المشترين في الصين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الخزانة الأمريكية النفط الإيراني الغاز الإيراني الصادرات الإيرانية العقوبات على إيران
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات