8 مايو 2024 22:49 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الاتحاد الأوروبي يبحث حل أزمة الغاز الروسي مقابل الروبل

أعلام الاتحاد الأوروبي
أعلام الاتحاد الأوروبي

قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إن مشتري الغاز الروسي قد يتجنبوا خرق العقوبات إذا أعلنوا اكتمال عمليات الشراء عندما دفعوا باليورو أو بالدولار، موضحة أنه قد لا يكون هناك حل بديل إذا أصرت موسكو على شراء الغاز مقابل الروبل.

جاء ذلك بعدما قطعت شركة الغاز الروسية «جازبروم»، الإمدادات عن بولندا وبلغاريا، أمس الأربعاء، بعد أن رفضتا دفع ثمن الغاز بالروبل، في أقوى رد حتى الآن لموسكو على العقوبات التي فرضها الغرب بشأن الصراع في أوكرانيا.

وزاد التوقف عن العمل من الارتباك والقلق في أوروبا بشأن مرسوم روسي يفرض على مشتري الطاقة فتح حسابات في بنك جازبروم؛ لتسديد مدفوعات بالعملة الصعبة يمكن تحويلها بعد ذلك إلى روبل، ودفعها لشركة «Gazprom».

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي، في تصريحات صحفية: «يمكن للشركات الدفع باليورو، ويمكنها الإصرار والإدلاء بالبيان، على أنها تعتبر أن الدفع سيكون كاملاً، وبعد ذلك ستلتزم الشركات والدول الأعضاء بالعقوبات».

وتكمن الصعوبة التي يواجهها المشترون الأوروبيون في أن المرسوم يتطلب من المشترين أيضًا فتح حساب بالروبل في بنك جازبروم، يتم من خلاله إيداع مدفوعاتهم باليورو أو الدولار بعد التحويل إلى العملة الروسية.

وقالت المفوضية الأوروبية، إن هذا من شأنه أن يخرق عقوبات الاتحاد الأوروبي المفروضة على روسيا؛ لأنها لن تفي بمدفوعات المشترين في الاتحاد الأوروبي إلا بعد إتمام تحويل اليورو إلى روبل.

وسيشمل هذا التحويل صفقة من خلال البنك المركزي الروسي، الذي يخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي الغاز الروسي العقوبات جازبروم الغاز بالروبل الصراع في أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات